"الإسلامبولي": إلغاء قانون "الدستورية العليا" انتكاسة في التقاضي - المراقب "الإسلامبولي": إلغاء قانون "الدستورية العليا" انتكاسة في التقاضي - المراقب

الثلاثاء 14 اغسطس 2018 - 5:49 م بتوقيت القاهرة

replica omega

“الإسلامبولي”: إلغاء قانون “الدستورية العليا” انتكاسة في التقاضي

الأربعاء 29 ,يوليو 2015 - 6:22 م

المراقب : حنان سرور

عصام الإسلامبولي

قال الفقيه الدستوري عصام الإسلامبولي، إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بإلغاء قرار الرئيس السابق عدلي منصور بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا المتعلق بالانتخابات البرلمانية والرئاسية يعد انتكاسة في مسالة حق التقاضي والعدالة الناجزة في الطعون الانتخابية.

 

 

وأكد لـ”المراقب”، أنه ليس من المعقول عند إجراء انتخابات رئاسية أو برلمانية وهو أمر متعلق بتكوين مؤسسات الدولة البرلمانية أن يتم التعامل معها كأي قضية عادية وفق الإجراءات.

 

 

وأضاف أنه من المفترض أن قانون المحكمة الدستورية العليا يحتاج إلى تعديل وتطوير، فيرتد الأمر مرة أخرى بعد تلك القرار، وبالتالي يمكن أن تستمر الطعون المقدمة عليه لسنوات دون حسمها وهو أمر غير لائق أو معقول.

 

 

وأكد أنه يرفض تلك القانون، مشيرًا إلى أنه إذا هناك شكوى كما يقولون من المحكمة الدستورية لسرعة الإجراءات فإنه يرى أن تلك الشكوى في غير محلها، لأنه واجب القاضي الدستوري بصفته قاضي في محكمة متخصصة في مجال محدد.

 

 

وتابع أنه “يجب على المحكمة الدستورية أن توفر كل إمكانياتها وتسخر كل جهودها في إنجاز مهمة وطنية وقومية تتعلق بالمؤسسات البرلمانية أو مؤسسة الرئاسة، وبالتالي إن لم يتعب ويشقى القاضي الدستوري في حماية مؤسسات الدولة متى يشقى”، لافتًا إلى أن تعديل الرئيس السابق عدلي منصور للقانون كان جائز وفي محلة والآن نحن نلغي القانون الجيد لأجل قانون سيء يتركنا لانتظار سنوات للنظر في الطعون المقدمة على البرلمان ليتم الفصل بها.

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

replica hublot