السفارة المصرية في واشنطن تحتفل بـ"يوم أفريقيا" - المراقب السفارة المصرية في واشنطن تحتفل بـ"يوم أفريقيا" - المراقب

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 7:59 ص بتوقيت القاهرة

replica omega

السفارة المصرية في واشنطن تحتفل بـ”يوم أفريقيا”

الجمعة 29 ,مايو 2015 - 11:16 ص

المراقب : أ ش أ

أقامت السفارة المصرية في واشنطن بالتعاون مع السفارة المغربية أمسية للاحتفال بيوم أفريقيا لعام 2015 في العاصمة الأمريكية، وذلك بحضور سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية لعدد من البلدان الأفريقية.

وقال سفير مصر في واشنطن السفير محمد توفيق إن الاحتفال يأتي بمناسبة مرور 52 عاما على إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية والتي أصبحت الآن الاتحاد الأفريقي.
وأشار السفير توفيق، في كلمة له خلال الاحتفال، إلى قصة نجاح القارة الأفريقية اليوم والتي تمثل الآن ثاني أسرع المناطق الاقتصادية نموا على مستوى العالم حيث يصل متوسط معدل النمو إلى 5 بالمائة سنويا، وتابع أن القارة الأفريقية تمتلك العديد من الثروات الطبيعية والمعدنية مثل النفط والماس والأهم القوى البشرية حيث يمثل الشباب 65 بالمائة من سكان القارة السوداء.

وكشف السفير توفيق عن استضافة مصر لقمة تاريخية خلال الشهر القادم لثلاث مجموعات اقتصادية افريقية وهي الكوميسا وسادك وتجمع شرق أفريقيا حيث سيعلن قادة 26 دولة أفريقية عن انطلاق منطقة تجارة حرة كخطوة أولى نحو تحقيق منطقة تجارة حرة على مستوى القارة الأفريقية.

وأكد السفير توفيق أن أفريقيا لم تعد تعتمد على أحد لتحقيق سلامها وأمنها، مشيرا إلى أن أفريقيا توفر حاليا غالبية قوات حفظ السلام في العالم، وأوضح أن الدول الأفريقية تقود حاليا منظومة السلام والأمن الاستراتيجي داخل القارة بما في ذلك العمل على إنشاء قوة افريقية للرد السريع في حالات الأزمات.

ومن جانبه، أشاد السفير رشاد بو هلال سفير المغرب في واشنطن بمستوى التعاون والشراكة بين أفريقيا والولايات المتحدة، ووصف قمة الولايات المتحدة-أفريقيا التي عقدت في واشنطن في أغسطس الماضي بأنها خطوة نحو تعزيز الشراكة والتعاون بين االقارة الأفريقية والولايات المتحدة خاصة في مجال تمكين المرأة الأفريقية والذي تتمتع الولايات المتحدة بخبرة فيه.

وقد أُقيم على هامش الاحتفال معارض لمنتجات وملابس تقليدية وأدوات زينة خاصة بعدد من الدول الأفريقية، كما شهد يوم الاحتفال بأفريقيا تنظيم عروض فنية من بينها عرض لموسيقى كناوة المغربية ورقصة التنورة من مصر وبعض العروض الفنية الأفريقية للتعريف بالثقافة والموسيقى الأفريقية.

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

replica hublot