الطفل والرقمنة.. ملف جديد علي مجلة " خطوة " يناقش الموهبه والتفوق ودور المسرح في تحقيق فكرة تقبل الأخر - المراقب الطفل والرقمنة.. ملف جديد علي مجلة " خطوة " يناقش الموهبه والتفوق ودور المسرح في تحقيق فكرة تقبل الأخر - المراقب

السبت 23 اكتوبر 2021 - 6:20 ص بتوقيت القاهرة

replica omega

الطفل والرقمنة.. ملف جديد علي مجلة ” خطوة ” يناقش الموهبه والتفوق ودور المسرح في تحقيق فكرة تقبل الأخر

الخميس 14 ,أكتوبر 2021 - 3:23 م

المراقب : السيد العادلي

الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية

صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة خطوة بأن هذا العدد من المجلة يستكمل ملف “الطفل والرقمنة: فرص وتحديات” فالرقمنة وأدواتها لم تعد خيارا في حياتنا بقدر ما صارت واقعا لا مفر منه، وذلك إذا ما اردنا أن نلحق بركب التقدم التكنولوجي ودخول مجتمع المعرفة والثورة الصناعية الرابعة وعالم ما بعد كورونا. مضيفا سيادته بأن الكل يدرك أن هناك فرصا لا محدودة للاستفادة من الرقمنة في دعم وتعزيز قدرات أطفالنا وتشجيع مشاركتهم وتنمية معرفتهم، لكن هناك ايضا تحديات علينا التكاتف والتعاون من أجل مواجهتها عبر التوعية والارشاد ووضع حزمة من البرامج والسياسات والتشريعات اللازمة.

تضمن ملف العدد “الطفل والرقمنة: فرص وتحديات” عددا من الموضوعات والمقالات أكدت على حقيقة أن الرقمنة أضحت جزءا لا يتجزأ من حياة أطفالنا، سواء في مجال التعليم أو الترفيه أو التواصل الاجتماعي. وهى موضوعات “الرقمنة وتحديات تنشئة الأطفال في عالم يتشكل من جديد” للكاتب أشرف دسوقي، و”الطفل والرقمنة التعليمية” للكاتب خلف أحمد أبو زيد، و “متطلبات التحول الرقمي الموجه للأطفال في ظل أزمة كورونا” للدكتورة هند حجازي المدرس بكلية التربية جامعة دمنهور، و”تأثيرات الرقمنة على رفاهية الطفل” للدكتورة هبه صابر شاكر علام أستاذ التربية المساعد بكلية التربية جامعة الأسكندرية، و”الفضاء السيبراني واقع يقدم الفرص والتحديات” للدكتورة أسماء أبو زيد مدرس بكلية الإعلام جامعة القاهرة .

وشمل العدد أيضا مجموعة من المقالات هي: “كيف نفهم كذب الأطفال وادعاءهم؟” للدكتور أحمد أوزي أستاذ التربية بجامعة محمد الخامس المغربية، و”الموهبة والتفوق وقضايا التهميش” للدكتور أحمد عبد الرحيم العمري أستاذ مساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و”الأطفال أبطال في السينما” للكاتب والمؤرخ محمود قاسم، و”لغات خشبة المسرح ودورها في تحقيق فكرة تقبل الآخر لدى جمهور الطفل” للدكتورة شيرين الجلاب المدرس بكلية التربية جامعة الأسكندرية.

وإلى جانب ذلك حوى العدد (43) من مجلة خطوة عبر صفحاته عددا من التجارب والأنشطة والعروض، وهى “تجربة معلمة: الدلال” لمعلمة الروضة والباحثة بسمة ماهر عبد العزيز ، ونشاط اصنع … العب ..تعلم (دبدوبي) لخبيرة الطفولة المبكرة الأستاذة سوسن رضوان، وعرض للأطروحة العلمية بعنوان “فاعلية استخدام القصة الرقمية في تنمية مهارات القراءة الجهرية في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي ودافعيتهم نحوها” عرضها الباحث الدكتور محمد عباس محمد عرابي، فضلا عن عرض لاجتماع لجنة الطفولة العربية التابعة لجامعة الدول العربية في دورتها (25) .

وفي ملحق للمجلة جاءت قصة للأطفال بعنوان “صديقة الفراشات” للكاتب عبده الزراع، رسوم الفنان عبد الرحمن بكر، وعلى الغلاف الخلفي شعر “أحبك أمي” للكاتبة نجاح عامر ورسوم هيام صفوت.

وبسبب جائحة كورونا، وتجاوبا مع الاجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها معظم دول العالم، فقد قررت هيئة المجلة اصدار هذا العدد الكترونيا، واتاحته على بوابة المجلس العربي للطفولة والتنمية الالكترونية عبر هذا الرابط:

https://www.arabccd.org/page/2374
تخصص المجلة في عددها القادم (44) ملف “الطفل والموسيقى”، وترحب بنشر المقالات والخبرات للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، وتقبل المجلة المقالات والخبرات والتجارب المحلية والعربية والدولية التي تعظم وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.

يذكر بأن مجلة خطوة علمية (مجلة علمية تعني بمرحلة الطفولة المبكرة من سن 0 – 8 سنوات) تنشــر الفكــر التربــوي المســتنير مــن وإلى الممارســين والمعنيــين بمرحلــة الطفولــة المبكــرة وتنمــي اتجاهــات إيجابيــة لتنشــئة الطفــل في الوطــن العربــي، وفــق مقاربــة حقوقيــة تنمويــة في ضــوء متطلبــات مجتمــع المعرفــة. يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية.

وللمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، وتضم هيئة التحرير إيمان بهى الدين رئيسا للتحرير، ومروة هاشم مديرا للتحرير، ومحمد أمين الإخراج الفني للمجلة.

 

Share

تعليقات الموقع

replica hublot