باحثون: عقار الميتفورمين المعالِج للسكر قد يقلل بنجاح أعراض التصلب الحدبي - المراقب باحثون: عقار الميتفورمين المعالِج للسكر قد يقلل بنجاح أعراض التصلب الحدبي - المراقب

السبت 17 إبريل 2021 - 9:56 م بتوقيت القاهرة

replica omega

باحثون: عقار الميتفورمين المعالِج للسكر قد يقلل بنجاح أعراض التصلب الحدبي

الإثنين 29 ,مارس 2021 - 11:31 م

المراقب : أ ش أ

أرشيفية

توصل باحثون في معهد UCL لصحة الطفل، بالتعاون مع مستشفى “جريت أورموند ستريت” في الولايات المتحدة، إلى أن عقار “ميتفورمين” المعالج لمرض السكر النمط الثاني، يمكنه تقليل الأعراض المرتبطة بمرض التصلب الحدبي (TSC) بكفاءة، بما في ذلك تقليل وتيرة النوبات وحجم أورام المخ.

ومرض التصلب الحدبي هو اضطراب وراثي يتميز بتطور أورام حميدة بسبب فقدان التنظيم داخل خلايا (mTOR) ونتيجة لذلك قد يصاب الأشخاص المصابون بهذه الحالة بأورام في جميع أنحاء الجسم يمكن أن تؤثر على وظائف القلب، والكلى، والدماغ والجلد والأظافر.

وعلى الرغم من أن بعض المصابين بهذه الحالة قد يعانون من مشكلات قليلة، لكنها قد تسبب تشوها للبعض الآخر أو حتى مضاعفات تهدد الحياة. ونظرا لأن الأورام يمكن أن تتشكل في الدماغ، فإن 75% من الأشخاص المصابين بالتصلب الحدبي يعانون من نوبات صرع يومية.

وخلال الدراسة، أراد فريق البحث معرفة ما إذا كان عقار “الميتفورمين”، الأكثر شيوعا في علاج مرض السكر، يثبط أيضا نشاط خلايا (mTOR)، ومن ثم يَحِد من نمو الورم ونوبات الصرع المرتبطين بمرض التصلب الحدبي.

وكان جميع المرضى المشاركين في الدراسة يعانون من أورام في الكلى تعرف باسم ورم وعائي كلوي (AML)، ومن بين 51 مشاركا، كان لدى 27 مريضا أوراما في الدماغ تسمى الأورام النجمية للخلايا العملاقة الفرعية (SEGA)، وكان 21 منهم قيد التقييم لتكرار النوبات.

ووجد الفريق البحثي انخفاضا بنسبة 21% في حجم أورام المخ لدى أولئك الذين تناولوا الميتفورمين، مقارنة بزيادة قدرها 3% في حجم الورم لأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي. وشهد المرضى الذين يعانون من الصرع والذين يتناولون الميتفورمين انخفاضا بنسبة 44% في وتيرة نوباتهم، مقارنة بانخفاض بنسبة 3% فقط لأولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي.

Share

تعليقات الموقع

replica hublot