بدء ظاهرة اقتران كوكب الزهرة بقلب العقرب في السماء.. ورؤيتها بالعين المجردة - المراقب بدء ظاهرة اقتران كوكب الزهرة بقلب العقرب في السماء.. ورؤيتها بالعين المجردة - المراقب

السبت 27 نوفمبر 2021 - 9:58 ص بتوقيت القاهرة

replica omega

بدء ظاهرة اقتران كوكب الزهرة بقلب العقرب في السماء.. ورؤيتها بالعين المجردة

السبت 16 ,أكتوبر 2021 - 10:04 م

المراقب : أ ش أ

صورة تعبيرية

بدأت في حوالي الساعة الخامسة و50 دقيقة، مساء اليوم السبت، ظاهرة اقتران كوكب الزهرة بنجم انتاريس (قلب العقرب) المائل للاحمرار، في سماء مصر والوطن العربي، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث سيزينان الأفق الجنوبي الغربي، وهو الاقتران الأقرب بينهما منذ 8 سنوات.

وأشار الدكتور أشرف تادرس استاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية – لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إلى أنه يمكن متابعة ظاهرة الاقتران حتى الساعة السابعة والنصف مساء تقريبا.

من جانبه، قال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة في بيان أصدره اليوم إنه يمكن رؤية كوكب الزهرة بسهولة بسبب لمعانه الفائق حيث سيظهر في السماء بعد حوالي نصف ساعة من غروب الشمس مثل قطعة من الألماس وبعد حلول ظلمة الليل سيظهر قلب العقرب إلى أسفل يساره وسيفصل بينهما درجة تقريباً ويلاحظ أن قلب العقرب أقل لمعاناً من الزهرة.

وأضاف أنه نظراً للمسافة الظاهرية القريبة بينهما يمكن رؤيتهما في نفس مجال رؤية المنظار أو تلسكوب منخفض قوة التكبير، لافتا إلى أنه خلال اليومين التاليين سيبقى كوكب الزهرة بالقرب من قلب العقرب ولكن سيتغير الموقع الظاهري بالنسبة لبعضهما البعض وذلك نتيجة لحركة الزهرة الدائمة حول الشمس.

Share

تعليقات الموقع

replica hublot