«بدر الحصاد».. يترقبه المزارعون فى سماء 5 أكتوبر - المراقب «بدر الحصاد».. يترقبه المزارعون فى سماء 5 أكتوبر - المراقب

السبت 25 نوفمبر 2017 - 1:29 م بتوقيت القاهرة

replica omega

«بدر الحصاد».. يترقبه المزارعون فى سماء 5 أكتوبر

الخميس 5 ,أكتوبر 2017 - 1:38 م

المراقب : محمد سمير

ارشيفية

“بدر الحصاد” ، تمثل هذه الظاهرة تقليديا ظهور أول بدر بعد الاعتدال الخريفي، وكانت تحدث عادة في سبتمبر، إلا أن القمر المكتمل سيظهر في نصف الكرة الشمالي، في 5 أكتوبر من هذا العام.

ومن المقرر أن يبدأ الحدث في تمام الساعة 6:40 مساء بتوقيت لندن، ولكن لن يكون القمر في أعظم توهج له حتى الساعة 7:40 مساء.

وتتبع الدورة القمرية نمطا معينا لمدة 28 يوما، حيث يدور القمر حول الأرض، ما يجعلها غير متزامنة مع الدورة الشمسية (بين 30 و31 يوما)، أي أن الأحداث القمرية تحدث في أوقات غريبة من السنة.

وتمثل ظاهرة “قمر الحصاد” تقليديا بداية موسم الحصاد، وهي الفترة التي يقوم فيها المزارعون بجمع المحاصيل الناضجة استعدادا لفصل الشتاء.

وسيضيء البدر السماء ليلا، ما يعطي المزارعين المزيد من الوقت للعمل قبل جمع الحصاد.

وتشتهر هذه الظاهرة بتوهج برتقالي محمر للقمر عند اقترابه من الأفق.

وعلى الرغم من أنه ليس من المتوقع أن يظهر “سوبر مون” هذا العام (عندما يكون القمر في أقرب نقطة من الأرض)، إلا أنه سيكون واضحا في معظم أنحاء بريطانيا.

قال الدكتور أشرف تادروس ، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن “بدر الحصاد” ظاهرة تأتى فى ذورة الخريف وتعرف بـ” بدر “القمر التالي” اي البدر الذي يأتي بعد يوم الاعتدال الخريفي .

وأوضح “تادروس”، فى تصريحات خـاصة لـ”صدى البلد” أن الظاهرة أتت العام الماضى في 22 سبتمبر حيث كان القمر مكتملا فلم يحتسب انه بدر الحصاد ، وعليه يكون بدر أكتوبر الذي نحن بصدده اليوم هو بدر الحصاد .

وأضاف “رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث”، أن سبب تسميته ببدر الحصاد يرجع إلى المزارعون الغربيين يقومون بجمع حصاد مزروعاتهم ليلا على ضوء القمر لتخزينه في هذه الايام قبل دخول فصل الشتاء،ويشرق بدر القمر اليوم في السادسة إلا الربع مساءا تقريبا بتوقيت القاهرة ، ويغرب في السادسة والربع صباح اليوم التالي.

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

replica hublot