برلماني: وزير الخارجية الأمريكي اعترف بخطأ سياسة أوباما ضد مصر - المراقب برلماني: وزير الخارجية الأمريكي اعترف بخطأ سياسة أوباما ضد مصر - المراقب

الثلاثاء 19 مارس 2019 - 6:52 م بتوقيت القاهرة

replica omega

برلماني: وزير الخارجية الأمريكي اعترف بخطأ سياسة أوباما ضد مصر

الخميس 10 ,يناير 2019 - 11:06 م

المراقب :

قال النائب اللواء صلاح عقيل ، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان إن لقاء الرئيس السيسى ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وحديثه أن الولايات المتحدة “غائبة” عن مصر خلال إدارة أوباما دليل على اعتراف وزير الخارجية الأمريكى بخطأ سياسة الولايات المتحدة فى عهد الرئيس الأمريكى السابق أوباما وأن سياسة مصر أصبحت واضحة المعالم وعميقة الرؤى ورائدة فى حضارتها.

وأشار عقيل إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تتيقن أن رسالة الإسلام واضحة، وأننا كدولة إسلامية نحترم كل الديانات ولا نفرق بين أى مواطن على أساس نوعه أو لونه أو دينه.

وفيما يتعلق بدعوة وزير الخارجية الأمريكى إلى ضرورة التصدي للنظام الإيراني بدلا من إقامة العلاقات معه، أكد وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان أن هذا يؤكد على أن مصر لا تريد التدخل فى شئون الاخرين مثلما حدث من أمريكا تجاه تدخلها فى الشئون الداخلية لمصر وأى دولة أخرى.

وتابع: نتمنى أن تتصدى مصر بسياستها الخارجية للنظام الايرانى ولكن بوجهة نظر مصرية تتواكب مع مصلحة مصر والمنطقة وليس مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تطرق إلى موضوعات عدة خلال خطابه الذي ألقاه من مقر الجامعة الأمريكية في العاصمة المصرية القاهرة.

وفي خطابه دعا بومبيو إلى ضرورة التصدي للنظام الإيراني بدلا من إقامة العلاقات معه. وجاء حديثه من الجامعة الأمريكية في القاهرة حيث يزور مصر حاليا في إطار جولته بمنطقة الشرق الأوسط، إذ قال: “حلفاؤنا شاركوا بجهود ترسيخ السلم في المنطقة”.

وتحدث بومبيو عن السياسة الخارجية لبلاده في عهد إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

وأوضح أن “أمريكا قوة للخير في الشرق الأوسط”، مضيفا: “نحن بحاجة إلى الاعتراف بهذه الحقيقة ، لأنه إذا لم نفعل ذلك ، فإننا نتخذ خيارات سيئة – الآن وفي المستقبل”.

ورأى بومبيو أن الولايات المتحدة “غائبة” عن مصر خلال إدارة أوباما واتهم الرئيس الأمريكي السابق بوضع “سوء فهم جوهري” في خطابه في القاهرة عام 2009. وقال: “أخبركم أن الولايات المتحدة والعالم الإسلامي يحتاجان إلى بداية جديدة. وكانت نتائج هذه الأحكام الخاطئة قاتمة”.

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

replica hublot