بسبب ندرة الأمطار.. أهالي مطروح يؤدون صلاة الاستسقاء - المراقب بسبب ندرة الأمطار.. أهالي مطروح يؤدون صلاة الاستسقاء - المراقب

الاثنين 09 ديسمبر 2019 - 6:42 ص بتوقيت القاهرة

replica omega

بسبب ندرة الأمطار.. أهالي مطروح يؤدون صلاة الاستسقاء

الأحد 17 ,نوفمبر 2019 - 9:09 م

المراقب :

يلجأ قاطنو المناطق الصحراوية بمطروح إلى أداء صلاة الاستسقاء عند تأخر سقوط الأمطار، وذلك لما تمثله هذه الأمطار من أهمية كبرى في حياتهم اليومية سواء لاستخدامها في الشرب أو الزراعة أو تربية الأغنام.

فالأمطار هي شريان الحياة الحقيقي لدى البدو قاطني الصحراء، وهي بديل لمياه النيل، خاصة في مدن المحافظة الغربية السلوم وبراني والنجيلة لذلك فهم يطلقون عليها أمطار الخير.

وقد قام عدد من أهالي مدينة براني بمحافظة مطروح منذ يومين بأداء صلاة الاستسقاء ، بسبب ندرة الأمطار هذا العام، آملين أن يرزقهم الله الأمطار، حتى يتمكنوا من زراعة محاصيلهم التي تعتمد بشكل رئيسي على الأمطار، كما تقام الصلاة أيضا بمدينة النجيلة غدا الاثنين.

ويؤكد عبد الباسط منيسي من أهالي مطروح، أن الأمطار تمثل لقاطني المناطق الصحراوية أهمية كبيرة لتعدد أغراض استخدامها سواء في الشرب أو الزراعة أو تربية الثروة الحيوانية من خلال الرعي.

وأضاف أن الأمطار هي مصدر ملء الآبار نظرا لجودتها ونقائها فيفضل البدوى الشرب من مياه الآبار عن مياه نهر النيل، لاعتقاده بأن نظافة الآبار تفوق مياه النيل وقيامهم بعمليات النظافة بأنفسهم وتملأ الآبار عن طريق مياه الأمطار فيعيشون عليها طوال العام.

وأكد سمير عادل من أبناء مطروح علي ضرورة التوسع في إنشاء الآبار الجوفية، خاصة أنها تعد إحدى أهم الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من مياه الأمطار بدلا من إهدارها، والاستفادة من هذه المياه في استصلاح أراضٍ جديدة تعمل على زيادة الرقعة الزراعية بمطروح.

وأضاف أن العادة جرت عن بدو صحراء مطروح بناء الخزانات الأرضية في قلب الصحراء المملوءة بمياه الأمطار لاستخدامها في الزراعة والشرب واحتياجاتهم الأخرى.

يقول سامح عوف من أهالي مطروح أن الأمطار جزء من حياة البدوي، فهي تمثل مصدر شربه وزراعاته وتربية الأغنام والإبل، لافتا إلى أن البادية يفضلون مياه الأمطار المخزنة في البئر عن مياه النيل التى تضاف إليها مواد لقتل الجراثيم، ويضاف إليها مادة الكلور بنسبة عالية.

وأضاف أنه نظرا لأهمية الآبار في حياة بدو مطروح فقد حرصت المحافظة على الاستفادة من مياه الأمطار، واحتجازها خلف السدود فى الوديان أو تخزينها فى خزانات عملاقة وآبار، لمساعدتهم لإستخدامها فى رى الزراعات والشرب وتربية الأغنام والماشية، والاستفادة من إمكانيات جميع الجهات المعنية كمركز بحوث الصحراء ومديرتي الزراعة والري ومنظمة إيفاد التابعة للأمم المتحدة فى تنفيذ خطة شاملة للتنمية الزراعية بالمحافظة.

جدير بالذكر أن صلاة الاستسقاء من السنن المؤكدة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، يؤديها الرجال والنساء جميعًا عند حاجتهم للماء، ويسنّ فيها الجماعة ويجوز أداؤها في المسجد.

كيفية صلاة الاستسقاء
يكبّر الإمام في الركعة الأولى منها سبع تكبيراتٍ، وفي الركعة الثانية خمس تكبيراتٍ، وهذا قول الشافعية، والحنابلة، وسعيد بن المسيب، وعمر بن عبد العزيز، واستدلوا لقولهم بحديث عبد الله بن عباس عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حين قال: (خرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ للاستسقاء مُتبذِّلًا مُتواضعًا وصلَّى رَكْعتينِ كما كانَ يصلِّي في العيدِ).

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

replica hublot