تكلفة احتفال قناة السويس.. الأموال المهدرة (تقرير) - المراقب

الجمعة 18 اغسطس 2017 - 7:13 ص بتوقيت القاهرة

replica omega

تكلفة احتفال قناة السويس.. الأموال المهدرة (تقرير)

الخميس 6 ,أغسطس 2015 - 2:09 م

المراقب : محمود عفان

أرشيفية

يتابع المصريون والعالم، اليوم الخميس، فعاليات افتتاح قناة السويس الجديدة، التي تمثل انجازًا يفخر به الشعب المصري، بعد انجازها بأيد مصرية وبتمويل مصري في عام واحد، ممثلة الوفاء بالوعد الثاني للرئيس عبد الفتاح السيسي بعد نجاح المؤتمر الاقتصادي العالمي.

ومنذ الإعلان عن الموعد النهائي الذي ستعرض فيه القناة أمام العالم، بوعد من الرئيس بأن يكون حفلاً كبيراً يبرز مكانة مصر، ويدل على أهمية الحدث التاريخي، ويتساءل المصريون من سيتحمل تكلفة حفل الافتتاح الذي سيحضره كل قيادات وزعماء العالم، في الوقت الذي تعاني منه الدولة من عجز مادي.

وطلب الرئيس السيسي من رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، عدم تحميل خزينة الدولة أي أعباء لحفل الافتتاح، ليخرج ممثل شركة “WWP”، الفائزة بتنظيم افتتاح قناة السويس، هاني شكري، ويؤكد أن الحفل تكلفته 30 مليون دولار، مشيراً إلى أن تمويل حفل الافتتاح، سيكون عبر شركات مصرية وأجنبية، ولن يكلف الحكومة أو هيئة قناة السويس أي أعباء إضافية، وهيئة قناة السويس ستشرف فقط على أعمال الاستعدادات للحفل، وأن الشركة تنسق مع شركات دعاية عالمية أخرى.

 

 

وبعد أن أثارت تصريحات شكري استفهام العديد من الخبراء والمواطنين، عن المبالغة في تكلفة الاحتفال، وأنه يمكن الاستفادة من هذه الأموال لتعزيز المشاريع التنموية التي تعاني من النقص المادي، خرج “مميش”، لينفي تصريحات ممثل شركة “تبلو بي بي” بشأن وصول تكلفة افتتاح القناة الجديدة لـ 30 مليون دولار، مؤكدا أن هذا الخبر عار تماما من الصحة.

وقال اللواء مميش، “أنا لم أنطق كلمة تبرعات، وإنما تحدثت عن مشاركة المصريين في تكاليف حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، لكي لا نمس ميزانية الدولة المحملة بالأعباء، ومن يريد أن يشارك فليشارك، وقد تلقينا طلبات كثيرة، من رجال أعمال ومؤسسات وبنوك تريد أن تشارك في فرحة مصر”.

 

وتحدث “مميش” أنه تمت دعوة كل شركات التكريك التي شاركت في الحفر، لتحمل تكاليف الحفل، حيث حققت مكسباً، موضحاً “هذا ليس تبرعًا، وتم فتح حساب لرجال الأعمال والمستثمرين الوطنيين، وكل من يريد المشاركة مرحب به”.

ومن جانبه، أكد محافظ الإسماعيلية، أن المحافظة ستتكلف 12 مليون جنيه لحفل افتتاح القناة الجديدة من صندوق المحافظة، بالإضافة إلى المشاركات المجتمعية، مشيراً إلى أن تلك الميزانية تمت بالجهود الذاتية دون تحميل موازنة المحافظة أي أعباء.

 

 

وتنقسم الاحتفالات إلى فترة صباحية ومسائية، ويغلب عليها الشكل البحري، وسيكون معظمه داخل القناة وعلى شاطئ قناة السويس وسوف تشهد محافظات القناة الثلاث بورسعيد والإسماعيلية والسويس جانباً كبيراً من عروض هذه الاحتفالية، حيث سيتم تزيين المجرى الملاحي جواً وبراً على جوانبه بالأعلام المصرية وعروضاً بحرية واستنفارا أمنيا، وفعاليات لا مثيل لها، كما سيتم دعوة جميع السفن التابعة للتوكيلات الملاحية للعبور في القناة، وكل سفينة تقوم برفع العلم الخاص بها إيذانا ببدء عبور السفن في المجرى الملاحي للقناة الجديدة.

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

أحدث الأخبار

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة

الأكثر تعليقا

ألبومات الصور

رئيس جامعة القاهرة يكرم الفائزين في برنامج ” محاكاة الأتحاد الأفريقي “

01

تكريم رسمي لسارة سمير بالإسماعيلية

395

النشرة الإخبارية

الحصول على الأخبار اليومية الجديدة مباشرة إلى البريد الإلكترونى الخاص بك.

فيس بوك

تويتر

استفتاء

ما رأيك في الموقع بشكله الجديد؟
مشاهدة النتائج
Loading ... Loading ...

الطقس

  • القاهره 28°C
  • اسكندرية 23°C
  • شرم الشيخ 29°C
replica hublot