حوادث التدافع.. "موت بالجملة" (تقرير) - المراقب

الأحد 26 مارس 2017 - 7:38 ص بتوقيت القاهرة

حوادث التدافع.. “موت بالجملة” (تقرير)

الجمعة 25 ,سبتمبر 2015 - 10:42 م

المراقب : أحمد فتحي

unnamed (4)

حادث مشعر منى

لم يكن حادث التدافع الأخير بمشعر منى هو الأول من نوعه، وباختلاف أسباب التدافع، بين سوء للتنظيم أو لردع تجاوزات أو تدافع بسبب ترويج إشاعات، وما بين مشجعين لكرة القدم، أو حجاج ، أو زوار لمقامات، تتعدت الأسباب والضحايا كُثر..
 

ملعب أكرا
في 9 مايو عام 2001 فقدت غانا نحو 126 شخصًا من مشجعي كرة القدم، بعد تدافع حدث في ستاد “أكرا” الوطني بالعاصمة الغانية “أكرا” في لقاء القمة بين قطبي الكرة الغانية، “هـارتـس أوف أوك” و”خصمه “أشانتي كوتوكو” ضمن مباريات الدوري الغاني.

 

وحدث التدافع نتيجة  خلع جماهير أشانتي كوتوكو لمقاعد المقاعد البلاستيكية للمدرجات ورميها مع الزجاجات الفارغة على أرضيـة الملعب وذلك عقـب تسجيل الفريق الآخر لهدف فى الدقائق الأخيرة، مما دفع رجال الشرطة بإطلاق النار مما تسبب بالذعر بين الجماهير، فتدافعت بشكـل عشــوائي مما تسبـب في سقوط 126 مشجعًا.

 
جسر الأئمة ببغداد

وقع الحادث في 31 أغسطس عام 2005 أثناء إحياء الشيعة لذكرى الإمام موسى الكاظم سابع الأئمة الـ12 لدى الشيعة على الجسر الذي يربط منطقتي الأعظمية والكاظمية التي يوجد فيها ضريح الإمام الكاظم.

 
وتوجه آلاف من الشيعة لأداء مراسم الزيارة، بعد ساعات قليلة، أُشيع بينهم عن وجود شخص يرتدي حزامًا ناسفًا يوشك على تفجير نفسه وسط الجموع المتواجدة على جسر الأئمة، الأمر الذي أثار الذعر والهلع بين الزائرين وحدث تدافع شديد فوق الجسر، ما أدى إلى وقوع عدد كبير تحت الأقدام، وسقط البعض في نهر دجلة نتيجة التدافع، ما أدى إلى سقوط نحو ألف قتيلًا و388 جريحًا.

 
“كيرالا” الهند

في 14 يناير عام 2011 تجمع مئات الآلاف عند مزار “ساباريمالا” وهو معبد هندوسي يقع فوق أحد التلال، وبينما حافلة تحمل زائرين عائدين من المزار، اصطدمت بسيارة أخرى، مما أدى إلى دهس زائرين آخرين وتسبب الحادث في تدافع بين الزائرين في غابة كثيفة ضيقة طرقها، وأسفر عن وفاة نحو 100 شخصًا.

الدفاع الجوي
في 8 فبراير 2015 وقعت اشتباكات قبل مباراة بين ناديي “الزمالك”و”إنبي” ضمن مسابقة الدوري المصري في استاد دار الدفاع الجوي بالقاهرة أ>ت إلى سقوط نحو 22 مشجعًا من نادي الزمالك.

 

فبعد محاولة مشجعي “الزمالك” لدخول المباراة.. قامت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز على الجماهير، بينما ردت وزارة الداخلية في بيان لها وقالت أن الوفيات حدثت نتيجة شدة التدافع بين الجماهير.

 
 
مشعر منى

في التاسعة من صباح أول أيام عيد الأضحى 24 سبتمبر عام 2015، تدافع عدد من الحجاج في مشعر منى، أعلى جسر الجمرات، ما أدى إلى سقوط العديد من الشهداء والمصابين بإصابات متنوعة من: اختناقات تنفسية وضربات شمس وإصابات خفيفة، بسبب التدافع الشديد الذي وقع بشارع العرب أثناء توجههم إلى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة، وأغلبها كان من النساء وكبار السن.

 

والتدافع كان بفعل زيادة كثافة الحجاج المتجهين إلى الجمرات عبر “شارع ٢٠٤” عند تقاطعه مع “شارع ٢٢٣” بمنى، ما أسفر عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج، وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع، مما أسفر عن استشهاد 717، و805 آخرين.

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

أحدث الأخبار

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة

الأكثر تعليقا

ألبومات الصور

رئيس جامعة القاهرة يكرم الفائزين في برنامج ” محاكاة الأتحاد الأفريقي “

01

تكريم رسمي لسارة سمير بالإسماعيلية

395

النشرة الإخبارية

الحصول على الأخبار اليومية الجديدة مباشرة إلى البريد الإلكترونى الخاص بك.

فيس بوك

تويتر

استفتاء

ما رأيك في الموقع بشكله الجديد؟
مشاهدة النتائج
Loading ... Loading ...

الطقس

  • القاهره 15°C
  • اسكندرية 12°C
  • شرم الشيخ 19°C