خسائر انقطاع الكهرباء.. "نزيف الظلام" (تقرير) - المراقب

الاثنين 24 يوليو 2017 - 11:52 م بتوقيت القاهرة

replica omega

خسائر انقطاع الكهرباء.. “نزيف الظلام” (تقرير)

السبت 16 ,مايو 2015 - 11:29 م

المراقب : محمود عفان

00000

أرشيفية

خسائر فادحة بالملايين واقتصاد يترنح، تلك هي نتائج انقطاع الكهرباء المتكرر في مصر، ورغم حالة الاضطراب وموجة الغضب العارمة من السكان جراء انقطاع التيار وتخفيف الأحمال لساعات، تبقى الصناعة الذي تمثل العمود الفقري لأي بلد أكثر المتضررين من أزمة الطاقة في مصر.

 

 

فمصر تستورد من الصين كشافات ومولدات كهربائية بـ450 ألف جنيه شهريًا وفي العام الواحد نحو 5 ملايين جنيه، وهو ما يزيد الأزمة، نتيجة أن الشراء يأتي بالعملة الصعبة.

 

 

وبسبب انقطاع الكهرباء، تخسر الطاقة الإنتاجية للمصانع ما يقرب من 15%، والمحال التجارية تنخفض نسبة الشراء فيها بنحو 35%، فيما قدرت خسائر مصانع الكيماويات بـ15%، ومصانع الحديد الصلب 800 ألف جنيه يوميًا وأيضًا 160 طن حديد خسائر وتهالك في المكينات، ومصانع الألومنيوم تخسر 650 ألف جنيه يوميًا بما يقرب من 20 مليون جنيه شهريًا، وفي المنظومة السياحية تكبدت الشركات في مصر خسائر تصل إلى ما يقرب من 20 مليون جنيه في الفترة الأخيرة نتيجة انقطاع الكهرباء في المدن السياحية والفنادق واستخدام المولدات وشراء السولار لتشغيلها، وقد تتسبب الأزمة في عزوف المستثمرين عن مصر نتيجة لأزمة متكررة بشكل يومي.

 

 

ومشكلة انقطاع الكهرباء تعد المشكلة الأكبر في مصر، فنظام تشغيل الكهرباء متهالك وقد يصبح في المستقبل أزمة أكبر، وذلك أن 27% من المحولات الكهربائية تخطت العمر الافتراضي ولا يوجد صيانة للمحولات في نظام إدارة الكهرباء، فما تخسره المصانع بسبب أزمة الكهرباء أكبر من قيمة ما تستورده الدولة من المازوت والسولار.

 

 

خسائر انقطاع التيار في شهر أغسطس الماضي بلغت 300 مليون جنيه، على لسان مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن القطاع يعاني من أزمة مالية كبيرة خلال الفترة الماضية، بسبب الظروف التي تمر بها البلاد وانقطاع التيار، تكاد تودي ببعض شركات الإنتاج إلى الإفلاس، فكانت خسائر شهر أغسطس الأكبر نسبة في الانقطاع، حيث تم فقد في بعض الأيام إلى 6 آلاف ميجاوات، ووصلت إيرادات وزارة الكهرباء في العام من استهلاك الطاقة، تصل إلى 14 مليار جنيه بواقع 1.2 مليار جنيه شهرياً، والانقطاعات تتسبب في خسائر نتيجة عدم بيع الطاقة للمستهلك.

 

 

وإيرادات وزارة الكهرباء في اليوم الواحد تصل إلى 400 مليون جنيه، حال إنتاج قدرات تساوي الأحمال المطلوبة، وفي اليوم المشئوم الذي انقطع في التيار عن محافظات مصر، منذ الساعات الأولى من يوم الخميس، بلغت خسائره 121 مليون جنيه.

 

 

وانقطاع الكهرباء بالأماكن السياحية، كارثة تُهدد الزيارات والجولات للأجانب، كما تسود حالة من الغضب الشديد بين أبناء المحافظات السياحية مثل الأقصر، حيث ينقطع ثلاثة أيام متواصلة، وهو ما يؤدي إلى غضب السائحين وتلف الأغذية.

 

 

وفي الصباح تكون درجات الحرارة عالية في الأقصر، ولكن عندما يحل المساء فينقطع التيار الكهربائي أكثر من 5 مرات “كل ساعتين ينقطع أكثر من نصف ساعة”، ما يحول شوارع المحافظة الرئيسية مثل شارع التليفزيون وخالد بن الوليد وميدان صلاح الدين والمدينة والمنشية والمحطة ومحيط المعابد السياحية، وكذلك كورنيش النيل، إلى حالة من الفوضى.

 

 

وأثر الانقطاع المتكرر للكهرباء بأسوان طوال الأسبوع الماضي، على إنتاج بعض المصانع الإستراتيجية بالمحافظة، ومنها مصنع كيما للأسمدة، وأصبح الانقطاع لا يقتصر على معاناة المواطنين فقط، وإنما تعداه إلى الإنتاج الصناعي لمشاريع صناعية واقتصادية كبيرة.

 

وكان نائب رئيس مجلس إدارة مصنع كيما للأسمدة والكيماويات، والعضو المنتدب للشئون الفنية، قال إن خسائر الشركة تصل إلى 450 ألف جنيه يومياً بسبب تخفيف الأحمال الإجباري الذي يبدأ من الخامسة عصراً إلى الواحدة صباحا كل يوم، وهو ما يحتاج إلى 6 ساعات أخرى لإعادة تشغيل وحدات وأقسام المصنع.

 

وأكد في تصريحات صحفية، أن الاستهلاك المفترض للمصنع في حالته الطبيعية يصل إلى 220 ميجا، ومع تقادم المعدات وصل الاستهلاك إلى 110 ميجا، وحاليًا وفي ظل تخفيف الأحمال لا يتخطى حدود الـ60 ميجا على أكثر تقدير، مؤكداً أنه في ظل هذه الظروف الصعبة انخفض معدل الاستهلاك من 300 إلى 150 طنا، وهو ما قد يفجر أزمة عنيفة في الأسمدة خلال الفترة المقبلة ما لم يكن هناك حلول جذرية لمشكلة انقطاع وتخفيف التيار الكهربائي، خاصة وأن المصنع يعتمد في إنتاجه على نظرية التحليل الكهربائي بصفة أساسية.

 

 

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

أحدث الأخبار

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة

الأكثر تعليقا

ألبومات الصور

رئيس جامعة القاهرة يكرم الفائزين في برنامج ” محاكاة الأتحاد الأفريقي “

01

تكريم رسمي لسارة سمير بالإسماعيلية

395

النشرة الإخبارية

الحصول على الأخبار اليومية الجديدة مباشرة إلى البريد الإلكترونى الخاص بك.

فيس بوك

تويتر

استفتاء

ما رأيك في الموقع بشكله الجديد؟
مشاهدة النتائج
Loading ... Loading ...

الطقس

  • القاهره 31°C
  • اسكندرية 27°C
  • شرم الشيخ 36°C
replica hublot