سعد الجيوشي.. وزير نقل بدرجة "فتاي" (بروفايل) - المراقب

الاثنين 26 يونيو 2017 - 10:45 ص بتوقيت القاهرة

replica omega

سعد الجيوشي.. وزير نقل بدرجة “فتاي” (بروفايل)

السبت 19 ,سبتمبر 2015 - 1:43 م

المراقب : أحمد علي

سعد-الجيوشي-رئيس-الهيئة-العامة-للطرق-والكباري1

 

 

“لو صلحنا الطرق الحوادث هتزيد لان الطرق هتكون أنعم وأحسن وأكثر جودة وسرعة السيارات هتزيد فتزيد الحوادث” اللواء سعد الجيوشي وزير النقل الجديد يفسر سبب تهالك الطرق عندما كان يشغل منصب رئيس هيئة الطرق والكباري، وهو ما أثار موجة عارمة من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج التوك شو .

 

 

لم يكتف “الجيوشي” بهذا التفسير في مداخلته عبر قناة التحرير الفضائية ولكنه زادنا من الشعر بيتاً: “الطرق بوضعها الحالي لا تؤدي لحوادث، بل إن الطرق التي بها شقوق وخشونة تمنع الحوادث وتقلل منها”.

 

 

يعادي “الجيوشي” الإعلام بشكل عام ووصفه ذات مرة بأنه “هدام”، بسبب انتقاده بطء تنفيذ المشروع القومي للطرق حيث لم تنفذ هيئة الطرق في عهده سوى 3.5% من مشروع إنشاء الطرق الجديدة المسندة لها، علما بأن القوات المسلحة نفذت 45% من مشروع الطرق المسند لها والذي يصل إلى 3300 كيلو متر.

 

 

وهو ما دعا الناشط السياسي، المهندس ممدوح حمزة، لمطالبة رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، في نوفمبر 2014، بإقالة اللواء سعد الجيوشي، رئيس هيئة الطرق والكباري، على خلفية حوادث الطرق المتكررة والتي كان آخرها حادث حافلة طلاب البحيرة، والتي راح ضحيتها ما يقرب من 17 طالبا.

 

 

وقال “حمزة”، في تغريدة له على موقع “تويتر”: “إذا محلب لم يقل اللواء رئيس الطرق تبقى وزارة كلام ولن نتوقع حزما أو صدقا أم أن رئيس الوزراء المدني لا يقدر أن يقيل لواءً سابقًا؟ هرم مقلوب”.

 

 

لفت نظر المتابعين غياب الجيوشي عن المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، وزعم البعض أن سبب الغياب يرجع إلى توتر علاقته مع المهندس هاني ضاحي، وزير النقل، من منطلق أن “الجيوشي”، كان يتطلع لأن يتولى حقيبة الوزارة النقل.

 

 

وبدون مقدمات قرر وزير النقل المهندس هاني ضاحي استبعاد الجيوشى، من رئاسة هيئة الطرق والكباري مشيعاً أن السبب ملف شركة “نجل الجيوشى”، المتخصصة في صيانة الطرق والكباري، والتهرب من الضرائب، وبطء معدلات تنفيذ المشروع القومي للطرق.

 

 

“الجيوشي” اتهم 27% من السائقين الذين تم الكشف عليهم يتعاطون المخدرات، وعدد كبير آخر يتعاطى الترمادول والبانجو، مشيراً إلى أن 100% من السائقين الذين تم الكشف عليهم في محافظة مرسى مطروح يتعاطون المخدرات، مؤكداً أن إنشاء لجان لمراقبة الطرق والسائقين سيقلل من نسبة الحوادث، لأن “السائقين يعتقدون أنهم محترفين ويصفون أنفسهم بـ “عفاريت الإسفلت”، وأضاف أنه لا بد من أن تكون لوحة أرقام السيارة مثبتة على رخصة السائق حتى يتم محاسبته هو وليس مالك السيارة.

 

 

وأدى “الجيوشي”، اليوم، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزيراً للنقل في حكومة المهندس شريف إسماعيل ، خلفا لغريمه هاني ضاحي .

 

 

وشغل “الجيوشي” منصب رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري العام الماضي وهو خريج الكلية الفنية العسكرية وحاصل على دكتوارة في الهندسة.

 

 

انتدب اللواء سعد الجيوشي من عمله بوزارة الدفاع، وعين رئيسًا لهيئة الطرق والكبارى في مارس 2014 الماضي، بناءً علي قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وذلك لإنجازه وإتمامه لمشروع الرئيس السيسي الخاص بالطرق والكباري .

 

 

عمل الجيوشي على إعادة هيكلة الهيئة، وجذب الهيئة لأبنائها وبالأخص المهندسين من الخارج فضلاً عن رفع مستوى العاملين بالهيئة على كافة المستويات المادية والمهنية.

 

 

استطاع الجيوشي زيادة عوائد وموارد الهيئة وارتفعت إيرادات الهيئة بأكثر من 50%، مقارنة بالشهور الأولى من العام الماضي مع بداية توليه مسئولية الهيئة، كما تم إطلاق إجراءات تأسيس 7 شركات تابعة للهيئة بالتعاون مع بنك الاستثمار ووزارة التخطيط، لتكون أذرعًا استثمارية، كما قامت الهيئة لأول مرة بصيانة 400 كوبري تقريبًا خلال عام كانت مهددة بالانهيار.

 

 

وقام الجيوشى بإضافة تطبيقات حديثة تتطلبها طبيعة النقل في مصر، والبدء في تنفيذ أول طريق خرساني بنسبة إتمام 25% تقريبًا بطريق القاهرة السويس الصحراوي.

 

 

 

 

 

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

أحدث الأخبار

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة

الأكثر تعليقا

ألبومات الصور

رئيس جامعة القاهرة يكرم الفائزين في برنامج ” محاكاة الأتحاد الأفريقي “

01

تكريم رسمي لسارة سمير بالإسماعيلية

395

النشرة الإخبارية

الحصول على الأخبار اليومية الجديدة مباشرة إلى البريد الإلكترونى الخاص بك.

فيس بوك

تويتر

استفتاء

ما رأيك في الموقع بشكله الجديد؟
مشاهدة النتائج
Loading ... Loading ...

الطقس

  • القاهره 28°C
  • اسكندرية 27°C
  • شرم الشيخ 31°C
replica hublot