شروط البنك وتعنت صندوق التمويل يهددان حلم الشباب في شقة الإسكان - المراقب شروط البنك وتعنت صندوق التمويل يهددان حلم الشباب في شقة الإسكان - المراقب

الجمعة 25 مايو 2018 - 12:56 ص بتوقيت القاهرة

replica omega

شروط البنك وتعنت صندوق التمويل يهددان حلم الشباب في شقة الإسكان

الإثنين 14 ,مايو 2018 - 4:53 م

المراقب : محمد سمير

ارشيفية

أصبح الحصول علي وحدة سكنية هو حلم وأمنية كل شاب، وفي هذا الجانب قطعت الدولة خطوات جادة من خلال طرح العديد من مشروعات الإسكان، بعضها يتم إدارته بواسطة ما يعرف بـ “صندوق التمويل العقاري” والكائن مقره الرئيسي بمنطقة الدقي بالجيزة أمام مجلس الدولة.

وتعددت شكاوى الشباب مؤخرا من إجراءات الصندوق لتخصيص الوحدة السكنية وخصوصا عملية تحديد البنك الذي يقوم بالتمويل حيث يلزم الصندوق كل شاب بالتوجه إلي بنك معين لا يعرف علي أي أساس تم اختياره ليقوم الشاب بإجراءات القرض مع هذا البنك وهنا ظهرت المشكلة بمدينة رأس غارب حيث يضع فرع البنك الأهلي شروطا تعجيزية في غاية التشدد وبعيدة عن المنطق وعن إمكانية توافرها لدي الغالبية العظمي من الشباب لأنه يشترط وجود ما يسميه البنك (دخل ثابت) ويرفض شهادات الدخل الصادرة من مكاتب المحاسبة للشباب من غير الموظفين بالحكومة أو القطاع العام.

كما يرفض أيضا منح القرض بوجود ضامن، في حين قيام العديد من البنوك الأخرى مثل بنك الإسكان والتعمير وبنك مصر باعتماد هذه الشهادة كمستند لمنح القرض وحتى بدون ضامن لأن الضامن الأساسي هو الوحدة السكنية ذاتها.

أما صندوق التمويل العقاري، فهو من جانبه يرفض تغيير البنك كما كان متبعا في جميع المراحل السابقة بهذه المشروعات السكنية، والنتيجة تعليق حلم أكثر من 80 شابا وفتاة يرفض فرع البنك الأهلي برأس غارب منحهم قرض شقة الإسكان الاجتماعي.

واشتكى سامي أحمد قاسم من رفض الفرع المصرفي الذي تم تحويله إليه لمنحه القرض بحجة أنه سيحال للمعاش بعد 9 سنوات وهي مدة أقل من فترة سداد القرض رغم أنه سيكون لديه معاش وكذلك فان الوحدة السكنية ذاتها هي الضامن الأول والحقيقي لأموال البنك.

أما محمد غريب فيشكو من عدم تحويله لبنك آخر بعد رفض البنك الأهلي منح القرض إلا لصاحب الدخل الثابت أي الموظف.

بينما أكد محمد سيد محمد: 52 سنة معلم أن صندوق التمويل العقاري يحاول خفض الدعم المستحق لوحدته السكنية بقيمة 3800 جنيه بسبب احتساب المكافأة السنوية ( مكافأة الامتحانات) ضمن الدخل الدائم و بالتالي تقل قيمة دعم الوحدة لصاحب هذا الدخل بمقدار هذا المبلغ.

وقالت ابتسام حسين محمد : تم تحويلي بمعرفة الصندوق إلي البنك الأهلي فرع رأس غارب لإتمام إجراءات قرض الوحدة السكنية و رفض البنك لأني غير موظفة فتوجه شقيقي للتوقيع معي كضامن فتم الرفض أيضا، ثم طلبت من الصندوق عن طريق خدمة الخط الساخن رقم 1188 إعادة توزيعي علي بنك آخر لا يضع هذه الشروط التعجيزية فأخبروني أنه سيتم تغيير البنك بعد خمسة أيام عمل، وفي الموعد المحدد كان الرد بأنه لا يوجد تغيير للبنك في هذا المشروع ،فماذا نفعل ؟ و لماذا يتم التمييز في المعاملة بيننا و بين مئات الشباب الذين تم توزيعهم علي البنوك الأخرى و تسلموا وحداتهم بالفعل بينما نحن نعاني بسبب عناد الصندوق وإصراره علي بنك معين من ناحية ،و بين مغالاة و تشدد هذا البنك في شروطه من ناحية أخري.

ونحن نضع هذه المشكلة أمام المسئولين بكل من إدارة صندوق التمويل العقاري و إدارة البنك الأهلي المصري لإزالة هذه المعوقات حتي يحصل هؤلاء الشباب علي حقهم، كما نرفعها لمعالي رئيس مجلس الوزراء للتوجيه لدى هؤلاء المسئولين لإزالة أسباب المشكلة.

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

replica hublot