ضبط 4 متحرشين يوميا في مصر (دراسة) - المراقب ضبط 4 متحرشين يوميا في مصر (دراسة) - المراقب

الأحد 16 ديسمبر 2018 - 2:35 م بتوقيت القاهرة

replica omega

ضبط 4 متحرشين يوميا في مصر (دراسة)

الجمعة 20 ,نوفمبر 2015 - 8:43 م

المراقب : آيه زكي

أرشيفية

 

أصدرت مبادرة “دفتر أحوال” تقريرًا رصدت فيه حملات القبض على المتحرشين في مصر، منذ إصدار “قانون التحرش” في 5 يونيو 2014.

 

 

وأكد التقرير أنه منذ إصدار “قانون التحرش” في 5 يونيو 2014 وحتى 30 سبتمبر 2015، (481 يوماً أي قرابة سنة وأربعة أشهر)، تم تسجيل ألفان و259 شخصًا تم القبض عليهم على خلفية اتهامات تتعلق بالتحرش، وذلك عبر 402 حملة أمنية منفصلة بجميع محافظات الجمهورية و133 دائرة قسم شرطة مختلفة، ويعني ذلك أنه كان يتم القبض على 4.7 أشخاص بمعدل كل يوم.

 

 

ونقل “دفتر أحوال” عن عدد الجريدة الرسمية رقم 23 الصادر بتاريخ 5 يونيو 2014، إقرار الحكومة المصرية بتعديلات بعض أحكام قانون العقوبات بشأن تهم التحرش والتعرض للإناث –المعروفة إعلامياً باسم “قانون التحرش”- ومنذ ذلك الحين وبرز نهج شبه منتظم من حملات وحالات القبض على خلفية اتهامات تتعلق بالتحرش.

 

 

وأعلنت وزارة الداخلية في 18 يونيو الماضي، إنشاء أقسام منفصلة تختص بمكافحة التحرش والعنف ضد المرأة بالمديريات، كما تم تكليف النيابة العامة في 11 يونيو من ذات الشهر بسرعة الانتهاء من جميع قضايا التحرش وإحالتها للمحاكمة الجنائية العاجلة.

 

 

وشمل تقرير “دفتر أحوال”، حالات القبض على خلفية التحرش اللفظي أو الجسدي فقط وفقاً لتعديلات قانون العقوبات، مع بعض الإجراءات الجنائية المباشرة التي تلت عملية القبض مما توفر من معلومات، حيث أنه يتوفر 12 حكم قضائي لوقائع تحرش مُحددة مكان وزمان القبض.

 

 

وذكرت الدراسة أنه يجب مراعاة أن جميع الأرقام الواردة في التقرير تعبر فقط عن حالات القبض كحدث لحظي وليس مستمر، فالعدد الإجمالي لا يمثل عدد المحبوسين على خلفية التحرش في فترة زمنية معينة.

 

 

ولم يشمل التقرير، الحالات الآتية (وقائع الاغتصاب، التحقيقات الإدارية والجزاءات الإدارية على خلفية التحرش، حالات التحرش المرصودة عبر جهات وحملات حقوقية والتي لا تقترن بوقائع قبض بواسطة الجهات الأمنية)، كما أن الأرقام لا تمثل حالات التحرش نفسها والتي من المستحيل عملياً وواقعياً ومنهجياً حصرها أو التوصل إلى أرقام قريبة من الحقيقة، لذلك يمكن اعتبار هذا التقرير كمحاولة لنقل ودراسة وتحليل الواقع المجتمعي حسب حالات القبض.

 

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

replica hublot