علماء فرنسيون يتحدون الجاذبية بقوارب تسبح بالمقلوب - المراقب علماء فرنسيون يتحدون الجاذبية بقوارب تسبح بالمقلوب - المراقب

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 10:35 م بتوقيت القاهرة

replica omega

علماء فرنسيون يتحدون الجاذبية بقوارب تسبح بالمقلوب

السبت 5 ,سبتمبر 2020 - 10:03 م

المراقب : متابعات

أرشيفية

استغل علماء فرنسيون، ظاهرة اهتزاز الماء لعمل طبقة من المياه تطير في الهواء، بينما يسيرون القوارب من تحتها فى الهواء.

ويقول إيمانويل فورت مشرف التجربة من الكلية العليا للكيمياء والفيزياء الصناعية بباريس، لصحيفة الجارديان البريطانية، إن الاهتزاز لديه القدرة على رفع المياه فوق الهواء بجعله الفقعات تغوص أسفل المياه وترفعها لأعلى، بينما تطفو الأجزاء الأثقل على السطح.

ومن المعروف أن المياه بسكبها داخل وعاء بشكل رأسي، فإنها لا تهبط مرة واحدة بل يهبط جزء منها ليسحب البقية للأسفل ولكن بعمل ذبذبات اهتزازية بشكل صحيح في الوعاء فإن الماء يتماسك أعلى الوعاء ولا ينزل للأسفل.

والظاهرة المذكورة معروفة مسبقًا ولكن الجديد الذي قام به الفريق هو استغلال تلك الظاهرة لعمل تأثير مقاوم للجاذبية يمكن الأجسام الصلبة من الطفو أسفل المياه وفوق الهواء.

وذكرت الدراسة، إن القارب يخضع لعدة قوى أولاهما قوة ضغط الهواء الذى يحمل الماء المتذبذب والذي يدفع القارب لأعلى، وبالمقابل تعمل الجاذبية وثقل الماء لدفع القارب لأسفل ما يثب القارب في الوسط وهو يسبح بالمقلوب.

وأكدت الدراسة، أن ذلك الاكتشاف بأمكانه أن يتم تطبيقه بشكل مفيد كطريقة جديدة لفصل المواد البلاستيكية وغيرها من المعادن عن المياه لتنقيتها.

ويقول فورت، إن المميز بالتجربة هو الجزء الممتع منها الذي يثير فضول الأشخاص البعيدين عن العلم لمتابعة التجربة.

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

replica hublot