محافظ البنك المركزي: الحكومة لم يكن أمامها أي خيار لتأجيل قرار التعويم - المراقب محافظ البنك المركزي: الحكومة لم يكن أمامها أي خيار لتأجيل قرار التعويم - المراقب

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 6:45 ص بتوقيت القاهرة

replica omega

محافظ البنك المركزي: الحكومة لم يكن أمامها أي خيار لتأجيل قرار التعويم

الأربعاء 8 ,أغسطس 2018 - 6:28 م

المراقب : محمد سمير

البنك المركزى

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن البنك يتبع أسلوبا علميا ومؤسسيا لتأمين الدولة عند اتخاذ قرار رفع أو خفض سعر الفائدة، مؤكدا أن ذلك النظام معقد ويتم عرضه خلال الاجتماعات الدورية داخل ” المركزي”.

وأضاف ” عامر” في جلسة خاصة مع ممثلي وسائل الإعلام على هامش فعاليات اجتماعات جمعية البنوك المركزية الأفريقية بمدينة شرم الشيخ المنعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر كانت بعد قرار تحرير سعر الصرف الأجنبي كان من المفترض أن يرتفع سعر الفائدة على المعاملات البنكية إلى 6%، مؤكدا أن زيادة سعر الصرف كان أمرا حتميا رغم رفض البعض ارتفاعه بمعدل 2%.

وكشف “عامر” أنه رغم الظروف الاقتصادية التي شهدتها مصر عقب ثورة 30 يونيو 2013، كان من الطبيعي أن تتخذ الدولة إجراءات إصلاحية لاستعادة الاقتصاد القومي واستكمال مستوى معيشي أفضل للمواطنين.

وأشار إلى أنه على الرغم من الظروف الاقتصادية التي شهدتها مصر في الفترات السابقة إلا أن البنك المركزي استطاع أن يتجاوز المستهدفات الخاصة بمعدلات التضخم وتوفير العملة الأجنبية والقضاء على الأسواق الموازية، موضحا أن صعوبة تلك القرارات والتي شهدت بذل المزيد من الجهود المضنية لتوفير المعلومات والبيانات أكثر دقة عن الاقتصاد القومي لاتخاذ القرارات الملائمة على مستوي الدولة، خصوصا أن نظام المعلومات في مصر ليس دقيقا.

وأضاف “عامر” أن قرار التعويم كان يبنغي أن يتم مبكرا عن نوفمبر 2016، إلا أن الحكومة لم يكن أمامها أي خيار لتأجيل تلك الخطوة رغم صعوبتها.

ووصف “عامر” البنك المركزي أنه حامي للدولة باعتباره أحد خطوط الدفاع الاسترايتجية عنها.

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

replica hublot