مصر تشهد خسوفا كليا للقمر 28 سبتمبر الجاري - المراقب

السبت 27 مايو 2017 - 5:39 م بتوقيت القاهرة

مصر تشهد خسوفا كليا للقمر 28 سبتمبر الجاري

الأحد 20 ,سبتمبر 2015 - 12:17 م

المراقب : أ ش أ

أرشيفية

صرح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف لطيف تادرس، بأن خسوفا كليا للقمر سيحدث في يوم ٢٨ سبتمبر الحالي، وسيرى في مصر في نهاية مرحلته الأخيرة، مشيرا إلى أن هذا الخسوف سيحدث عندما يكون القمر عملاقا “سوبر قمر”، أي عندما يصبح بدرا ساطعا، مع وصوله إلى اقرب نقطة من الأرض، “تسمى الحضيض” في أثناء مداره البيضاوي حول الأرض، وفي هذه الحالة يمكن مشاهدة القمر وكأنه أكبر من المعتاد، ولهذا سيكون الخسوف ملموسا .

وأشار “تادرس”، في تصريح اليوم، إلى أنه مع العلم أنه في شهر سبتمبر الحالي سيقترب القمر جدا من الأرض ليصبح على مسافة 356 ألفا و896 كيلومترا، حيث أن المسافة بين الأرض والقمر تتراوح بين 360 – 410 ألف كيلومتر في الأوقات الاعتيادية.

وأوضح أن ظاهرة القمر العملاق هي ظاهرة فلكية، وأن أول ظهور للقمر العملاق في عام 2015 القادم كان في 20 يناير الماضي، والثاني كان في 18 فبراير الماضي، والثالث في 20 مارس الماضي، والرابع في 29 أغسطس الماضي، والخامس في 28 سبتمبر الحالي، والسادس في 27 أكتوبر القادم، مشيرا إلى أن تسمية “القمر العملاق” أطلقها الفلكي ريتشارد نول قبل أكثر من 30 سنة.

وتابع أن خسوف القمر الكلي، سيمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها أوروبا وغرب آسيا وإفريقيا والأمريكتين، ماعدا النصف الغربي من آلاسكا، و أنه سيستغرق بجميع مراحله خمس ساعات وثلاث عشرة دقيقة و٤٢ ثانية، وفيه يحجب ظل الأرض ١٢٨% تقريبا من قرص القمر عند ذروة الخسوف.

وأكد أن هذا الخسوف هو الثاني والأخير لعام ٢٠١٥ الحالي، حيث كان خسوف القمر الأول كليا، ووقع في يوم ٤ أبريل الماضي مع بدر شهر جمادى الآخر الماضي، لافتا إلى أن نصيب العام الحالي من الكسوفات والخسوفات، كان أربع ظواهر (كسوفان وخسوفان) وأن مصر لم تر ثلاثا منها .

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

أحدث الأخبار

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة

الأكثر تعليقا

ألبومات الصور

رئيس جامعة القاهرة يكرم الفائزين في برنامج ” محاكاة الأتحاد الأفريقي “

01

تكريم رسمي لسارة سمير بالإسماعيلية

395

النشرة الإخبارية

الحصول على الأخبار اليومية الجديدة مباشرة إلى البريد الإلكترونى الخاص بك.

فيس بوك

تويتر

استفتاء

ما رأيك في الموقع بشكله الجديد؟
مشاهدة النتائج
Loading ... Loading ...

الطقس

  • القاهره 37°C
  • اسكندرية 25°C
  • شرم الشيخ 33°C