هبوط مركبة ناسا على سطح المريخ - المراقب هبوط مركبة ناسا على سطح المريخ - المراقب

الأربعاء 03 مارس 2021 - 1:32 م بتوقيت القاهرة

replica omega

هبوط مركبة ناسا على سطح المريخ

الجمعة 19 ,فبراير 2021 - 3:59 م

المراقب : ولاء أحمد

عرضت فضائية «CNN بالعربية»، مساء اليوم الجمعة، فيديو يرصد لحظات هبوط مركبة «ناسا» على سطح المريخ، بعد تجاوز «دقائق الرعب السبع».

وهبطت مركبة وكالة ناسا الأمريكية للفضاء «برسيفيرانس روفر» المتجولة، الخميس، على سطح كوكب المريخ بأمان، بعد تخطيها «دقائق الرعب السبع»، وهو الوقت الذي يتعين فيه على المركبة أن تهبط تلقائيًا على سطح المريخ دون مساعدة، وذلك بعد رحلة طولها 480 مليون كيلومتر تقريبًا عبر الفضاء، وهو أول مسبار من الأرض يصل إلى المريخ منذ عام 2018.

وهبط المسبار بيرسيفيرانس، في حفرة ضخمة تسمى جيزيرو، وهي موقع بحيرة سابقة عمرها 5ر3 مليار عام يقول العلماء إنها يمكن أن تقدم دليلاً على وجود ميكروبات كانت على المريخ في السابق.

ووفقًا لوكالة ناسا، سيساعد مشروع المسبار الذي تبلغ تكلفته حوالي 7ر2 مليار دولار في تمهيد الطريق أمام الانسان لاستكشاف الكوكب الأحمر.

وأجرت وكالة ناسا سابقًا ثماني عمليات هبوط ناجحة على المريخ، في حين أن بيرسيفيرانس هو المسبار الخامس لناسا على سطح الكوكب الأحمر.

وتعتبر هذه المهمة الأحدث ضمن برنامج أرتيميس، الذي يهدف إلى هبوط الإنسان على القمر بحلول عام 2024 والتأسيس لوجود بشري مستدام هناك بحلول عام 2028، كجزء من جهوده لإيصال رواد فضاء إلى المريخ.

Share

تعليقات الموقع

replica hublot