وادي سنور .. أقدم كهف في العالم يبوح بأسراره.. صور - المراقب وادي سنور .. أقدم كهف في العالم يبوح بأسراره.. صور - المراقب

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 9:26 م بتوقيت القاهرة

replica omega

وادي سنور .. أقدم كهف في العالم يبوح بأسراره.. صور

الجمعة 14 ,أغسطس 2020 - 9:32 م

المراقب :

يعتبر كهف وادي سنور اقدم في العالم لكن ممكن تتخيل انه موجود ببني سويف مصر ويعتبر اقدم احتياطي في العالم بعد الاعلان رسميا عن احتياطي طبيعي في 1992 و ما هي الواقعة شرق مدينة بني سويف وهي على بعد حوالي 200 كم من القاهرة وهو ايضا مليء بالهياكل الجيولوجية المعروفة.. ستالاكتيز وستلاغميتيز بحجر الباتر يتخذ اشكالا كبيرة. وعلاوة على ذلك، تمتد الارض على مسافة 700 متر بعد ان بلغ عمق 15 متر وعرضها حوالي 15 متر ويتكون من ودائع الحجر الجيري باشكال مختلفة من الاخرين. اكتشف مرة اخرى.
تقع وادي سنور في جمهورية مصر العربية 200 كم عن العاصمة القاهرة وعلى بعد 70 كم شرق بني سويف
اكتشاف كهف وادي سنور كان صدفة عام 1992 عندما كان عمال مهنة يحفرون الرخام في هذه المنطقة، وعند انفجار البحث اكتشفوا كهف وادي سنور. يقدر الجيولوجيا ان الكهف يعود الى زمن ال eocène وان عمره يقارب 40 مليون سنة. اعلن رسميا عن المنطقة كاحتياطي طبيعي في 1992.
اكتشف العلماء ان التدريب الطبيعي للكهف نادر جدا في العالم، مما جعله امرا عالميا وندره اصبح ملاذا ثقافي وعلمي عالمي فريدا للباحثين والاكاديميين في الجيولوجيا.
لا يوجد موازي الا في كهف يقع في ولاية فيرجينيا والتشكيلات الصخرية التي شكلت فيها ملايين السنين، بالاضافة الى اكتشاف سد اثري في العصر الروماني حوالي 2,5 كم جنوب شرق كهف وادي سنور.
الكهف يمتد نحو 700 متر في التراب بعمق 15 متر وعرض حوالي 15 متر وهذه نتيجة تفاعل كيميائي مع المياه الجوفية ادت الى روعة تكلس وتحتوي على اغلى انواع الباتر رخام في العالم تصنع منه ادوات ديكور وتحتوي على ستالاجميت وستائر و اعمدة رائعة الجمال قطعتين كبيرين جدا مع تكلس اشكال رائعة مثل الشعاب المرجانية بب فواكه كالجاص والجزر وجذع الاشجار، وهو عادة شكل من اشكال الهلال، يوجد حوله طرق دائرية وجبل صخرية تزيد من جمالها ورائعها.
السلطات تؤكد ان كهف وادي سنور من ابرز الملاهي السياحية في مصر وله اهمية عالمية كبيرة ولكن يجب ان يزيد اهتمام الموظفين ويرفعوه بطريقة تتوافق مع قيمتها الاثرية و روعه جمالها .
FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

replica hublot