10 معلومات عن الرحالة ابن بطوطة فى ذكرى أولى رحلاته - المراقب 10 معلومات عن الرحالة ابن بطوطة فى ذكرى أولى رحلاته - المراقب

الجمعة 20 سبتمبر 2019 - 8:17 م بتوقيت القاهرة

replica omega

10 معلومات عن الرحالة ابن بطوطة فى ذكرى أولى رحلاته

الخميس 13 ,يونيو 2019 - 1:29 م

المراقب :

يصادف اليوم الموافق 13 يونيو ذكرى اول رحلة قام بها الرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة، والذى يعد أحد أشهر الرحالة فى الوطن العربي والعالم على مدار التاريخ.

فى إطار ذلك يستعرض “صدى البلد” أبرز 10 معلومات عن ابن بطوطة، الذى رحل عن المغرب وعاد إليها من جديد، ومات ودفن فيها.

1- اسمه بالكامل محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي، وشهرته ابن بطوطة، ولد في 24 فبراير 1304 بمدينة طنجة المغربية.

2- رحالة ومؤرخ وقاض أمازيغي من قبيلة لواتة، لقب بـأمير الرحالين المسلمين، بعدما خرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب ومصر والحبشة والشام والحجاز وتهامة ونجد والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا.

3- عاد إلى المغرب الأقصى، وأملى أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة 756 هجريًا، وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية ونشرت أيضا.

4- كان يجيد التركية والفارسية، بينما استغرقت رحلته 27 سنة (1325-1352م)

5- تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بـأمير الرحالة المسلمين الوطنيين.

6- في أول رحلة له، مر ابن بطوطة في الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة، وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة:

7- يعد ابن بطوطة أحد أهم الرحالة.. قطع أكثر من 121,000 كم، وهو رقم لم يكسره أي رحالة منفردا حتى ظهور عصر النقل البخاري، بعد 450 سنة.

8- ولد ابن بطوطة في عائلة من علماء القضاء الإسلامي بمدينة طنجة بالمغرب في 25 فبراير 1304، خلال عهد الدولة المرينية.. يرجع نسب ابن بطوطة إلى القبيلة المعروفة بـ لواتة.

9- رحل ابن بطوطة من مدينته متوجهًا لمكة لأداء فريضة حج البيت في رحلة قد تستغرق ستة عشر شهرا.. لم ير بعدها المغرب لمدة أربعٍ وعشرين عامًا.

10- توفي في طنجة سنة 1377م حيث يوجد ضريحه بالمدينة القديمة.

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

replica hublot