نادر جوهر.. طلال بن عبد العزيز!! - المراقب نادر جوهر.. طلال بن عبد العزيز!! - المراقب

الجمعة 17 اغسطس 2018 - 12:47 م بتوقيت القاهرة

replica omega

 

 

 

ولد الامير طلال بن عبد العزيز آلِ سعود في ١٥ اغسطس عام ١٩٣١، بعد عشرون يوما سيتم عامه السابع والثمانون، اطال الله في عمره. الامير طلال هو شخصيه عربيه تقدميّه فريده، أحب مصر وعاش فيها لسنوات، وتعتبر مصر مقر إقامته الثاني، يصادق عددا كبيرا من المصريين، ما بين مثقفين وسياسيين وأدباء وفنانين وعلماء، وفترات تواجده بمصر تعتبر صالونات ادبيه وفنيه وسياسيه. عندما حضر الي مكتبي عام ١٩٩٩، تقابل مع صديقي رجل الاعمال ومذيع البرامج والنشرات باللغة الانجليزيه محمد اسلام طوسون، المعروف باسم محمد اسلام والذي كان متواجدا بالصدفة، عندما قدمته له باسم العائله طوسون، قام سمو الامير باحتضانه، وشد علي يديه، وقال لي انا لا انسي أبدا في حياتي جد محمد صديقك وهو طوسون باشا، فعندما حضرت لمصر لأول مره، وكنت طفلا مرافقا لابي جلاله الملك عبد العزيز آلِ سعود رحمه الله، دعانا طوسون باشا للغداء في قصره بمدينه بني سويف، وعندما حان موعد الغداء، قام طاقم الضيافة من العاملين في القصر، بإدخال الأطفال وانا منهم الي غرفه الطعام، وأخبرونا بكيفيه الجلوس، ومتي نبدأ الطعام عندما يأذن الباشا، وكيفيه استعمال الشوكه والسكينة، ثم أضاف، وهذا كان اول درس بروتوكول أتلقاه في حياتي واتذكره حتي الآن.

 

 

يُعتبر الامير طلال رجلا تقدميا، مؤمنا بالديمقراطيه، فنحن الآن نسمع عن تطورات في المملكة، يقودها ولي العهد، تقود الي تحرير المرأه والانفتاح الثقافي والترفيهي ومنع الفساد، ولكن الكثيرون لايعلمون انه منذ ستون عاما، قاد الامير طلال حركه إصلاح سياسيه بالسعوديه، سُميت بحركه الأمراء الأحرار، قامت بكتابه دستور للمملكة، كتبه حقوقيون مصريون، وطالبوا بحكم دستوري برلماني، والمساواه بين الرجال والنساء، والغاء العبوديه، وعدم اقتصار الحكم علي آلِ سعود، والتحول الي ملكيه دستورية، واعاده النظر في اتفاقيات النفط المجحفة، وعدم تأجير قاعده الظهران العسكريه، ووضع سياسه اقتصاديه وطنيه. ساند الامير طلال في مطالبه بعض الأمراء، وخريجي الجامعات الاجنبيه بالمملكة، وكبار الموظفين. تصوروا لو ان هذه المطالب قد تم تحقيقها عام ١٩٥٨، ماذا سيكون وضع المملكة الآن… فشلت الحركه في تحقيق أهدافها، بسبب الخلاف بين الملك سعود والأمير فيصل في ذلك الوقت، وخوف رجال الدين من فقد صلاحياتهم، وغادر الأمراء الأحرار المملكة الي لبنان ثم حضروا الي مصر للإقامة وتم سحب جنسياتهم ومخصصاتهم، حتي تم العفو عنهم في منتصف الستينات.

 

 

تولي الامير طلال بعض المناصب الحكومية، كوزير للاتصالات، والمالية، وسفير لبلاده في فرنسا، ولكنه تنازل عن دوره في تولي منصب ملك البلاد. لم يفقد الامير طلال ثوريته، او أفكاره التقدمية طيله حياته، حتي مع تقدمه في العمر، فهو مساند دائم ومطالب بحقوق المرأه السعوديه، وانسحب من هيئه البيعه عام ٢٠١١، وينتقد حكام المملكة مطالبا بمزيد من التطوير والحريات.

 

 

بعيدا عن السياسه فقد أًٰطلق عليه أمير الأطفال، لاهتمامه بأطفال العرب، وترأسه المجلس العربي للطفولة، ومبعوثا خاصا لليونيسف، ولليونسكو، ورئيس برنامج الخليج العربي لدعم مؤسسات الامم المتحده، وعضو معهد باستير بفرنسا، ومنتدي الفكر العربي، كما انشأ مؤسسه منتور، ومركز المرأه العربيه للتدريب والبحوث(كوثر)، والشبكة العربيه للمنظمات العربيه، وبنك الفقراء، والجمعية السعوديه للتنميه والتأهيل، كما انشأ الجامعه العربيه المفتوحه بمصر والتي تخرج منها المئات. والعديد من المناصب والمراكز التي تخدم المجتمع العربي، او التي تساعد علي التطوير والتنمية.

 

 

الامير طلال رجل غير متكرر، جرئ منفتح متطور وثوري، ولو اتاحت الظروف لأمثاله المشاركه في تطوير عالمنا العربي والخليجي، لتغير الحال.
اطال الله في عمره، ومنحه الصحه والعافيه، فهو نموذج لرجل المبادئ ورمزا للتطوير والتقدم.

………………………..
نادر جوهر

FacebookTwitterGoogle+Share

تعليقات الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

replica hublot